LOADING

Type to search

ملحم بركات 2016 – 2019 ثلاث سنوات على غياب الراحل الباقي ملحم بركات

Ads Ads2 Featured Uncategorized أبيض وأسود الفن الحلو متفرقات محطات فنّيّة

ملحم بركات 2016 – 2019 ثلاث سنوات على غياب الراحل الباقي ملحم بركات

admin أكتوبر 30, 2019
Share

كأنه البارحة .. 28 أوكتوبر – تشرين الأول 2016 .. خبر وفاتك أغرق الجمهور العربي واللبناني حزناً ودموعاً لفقدان الفن الأصيل الذي أنت كنت أحد أعمدته .. إسمك وأعمالك خالدة في الشرق ستبقى .. إشتقنا لوجودك بيننا ..
علا خبر وفاتك الصحف والمجلات ووسائل التواصل الإجتماعي .. بالأسود العريض ..
كم نحن بحاجة لك ولرأيك ولأفكارك التي طالما تحدثت عنها .. بعدك الفن تغير .. الحياة عموماً تغيرت وغيرت الأغنية مسارها .. وارتدى الفن غير حلة ..

“وحياة جبال بلادي” .. مجدك باق ..عزك باق .. ولحنك وصوتك مثل الأرز جذورهم عميقة في الأرض ..
“يا حبي اللي غاب” .. كنت ولا زلت الموسيقار والإمبرطور .. أيقونة الفن الراقي وذكراك باقية في القلوب ..
“من بعدك لمين” .. صوت سيصدح في كل شارع وفي كل حي .. في كل زمان وفي كل مكان ..

أبو مجد .. ملحم بركات .. من أشهر المطربين والملحنين اللبنانين والعرب .. تأثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب منذ طفولته .. من كفرشيما ضيعة عمالقة الفن “حليم الرومي” و “فيلمون وهبي” وغيرهم .. لقبه كان مطرب الضيعة .. قيل عنه أنه موهبة لا مثيل لها لما يمتلكه من طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة .. نصحه الراحل فيلمون وهبي بأن يلتحق ب مسرح الرحابنة وهكذا كان .. وكانت انطلاقته .. طبع الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه المبدع ..

ظهرت موهبته الموسيقية منذ كان تلميذًاً في مدرسة بلدته كفرشيما .. درس ملحم النظريات الموسيقية والسولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى “الكونسرفاتوار” .. وكان من بين أساتذته العمالقة سليم الحلو وزكي ناصيف وتوفيق الباشا ..
غادر الرحابنة بعد انتهائه من مسرحية الشخص .. وشارك في برنامج ساعه وغنية الذي سجل في التلفزيون الأردني .. وعمل مع روميو لحود وغيره من الأسماء الفنية ..

أغنية “الله كريم” التي كتبها الراحل توفيق بركات ولحنها العملاق فيلمون وهبي رسمت اولى بدايات ملحم الفنية .. واشترك في الغناء مع الرحابنة في عدد من مسرحياتهم الغنائية وقام ببطولة مسرحية “الربيع السابع” وبدأ مسيرته التلحينيّة لعدد كبير من المطربين .. منهم .. وديع الصافي .. صباح .. سميرة توفيق .. ماجدة الرومي .. وليد توفيق .. بسكال صقر .. ربيع الخولي .. أحمد دوغان .. ميشلين خليفة .. وغيرهم الكثير .. وكانت أولى ألحانه “بلغي كل مواعيدي” مع النجمة جورجيت صايغ .. ثم ألحان مسرحية “حلوة كتير” للمطربة صباح .. ومن بينها “المجوز ألله يزيدو” و”صادفني كحيل العين” و”ليش لهلق سهرانين” ..
أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية “الأميرة زمرد” ومن ثمّ “الربيع السابع” مع الأخوين رحباني .. وبعد ذلك مسرحية “ومشيت بطريقي” .. وخاض غمار السينما وقام ببطولة فيلم “حبي لا يموت” مع النجمة هلا عون .. كما أحيا العديد من الحفلات فوق المسارح العربية والعالمية في فرنسا .. وأميركا .. وأستراليا .. وكندا .. وقرطاج “تونس” .. وجرش “الأردن” .. وغيرها الكثير من البلدان ..
كان يشير ملحم بركات في غالبية احاديثه الصحافية والمتلفزة إلى أن لكل لحن أغنية قصة .. وهو يحب التلحين في الصباح الباكر أو عندما يكون خلف مقود السيارة أو على متن الطائرة ..
يعتبر الشاعر نزار فرنسيس توأم روحه .. فهو كتب له معظم كلمات اغانيه .. كما غنى ولحن كلمات للشاعر منير عبد النور وغيره أيضاً ..

تزوّج ملحم بركات في بداية حياته من سعاد فغالي شقيقة الفنانة الراحلة صباح .. ومن ثم السيدة رندا عازار وهي أم أولاده مجد ووعد وغنوة .. ومن ثم مي حريري التي أنجبت له ملحم جنيور ..
يعتبر ملحم بركات مجدداً في الأغنية العربية واللبنانية وكان “سابق عصره” غنى باللهجة اللبنانية قناعة ووفاء للذين صنعوا الأغنية اللبنانية وأوصلوها إلى كل الأقطار العربية والأجنبية .. أمثال الرحابنة وفيلمون وهبي وزكي ناصيف وتوفيق الباشا ووديع الصافي وسامي الصيداوي ونقولا المنّي وغيرهم ..
أطلق عليه المرحوم الأستاذ جورج إبراهيم الخوري رئيس تحرير مجلة الشبكة لقب “الموسيقار” .. وكان اقرب الألقاب له .. حصل على العديد من الجوائز والأوسمة من لبنان والعالم ..

كان يحب أن يتفاعل الجمهور مع صوته لايف عبر المسارح العربية ..
المعروف عن ملحم بركات ولعه الشديد بهواية الصيد. كان يؤلف مع الملحنين ايلي شويري والراحل فيلمون وهبي ثلاثياً معروفاً في هذا المضمار فلا يفترقون في مواسم صيد طيور”المطوق والترغل والسمن” .. ويروي المقربون من ملحم بركات تلذذه في تناول الاطباق اللبنانية العريقة كالكبة على انواعها والمجدرة والتبولة .. إلا ان طبق الفول المتبل بالحامض والثوم يبقى الأفضل بالنسبة له خصوصاً عندما يشكل ختام المسك لرحلة صيد ناجحة ..

من النجاحات أغنيات كثيرة لأهم نجوم العالم العربي منها .. أغنية ماجدة الرومي بعنوان “اعتزلت الغرام” وأخرى لكارول صقر بعنوان “يا حبيبي تصبّح فيي” .. أغنية وليد توفيق “أبوكي مين يا صبية” .. أغنية غسان صليبا “يا حلوي شعرك داريه” .. وغيرها ..

و معظم اغانيه لا تزال عالقة في ذاكرة العالم حتى اليوم منها “على بابي واقف قمرين” و “العذاب يا حبيبي” و “احلى ظهور” و “حمامة بيضا” وغيرها

أسرة موقع أبيض وأسود لصاحبه بول أبو حيدر ورئيس تحريره حسن نشار يفخرون بأنهم عايشوا الموسيقار وكانوا من المعجبين الكثر له .. في ذكرى رحيلة نتذكر كبيراً من لبنان لا يزال حياً ينبض فينا .

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *