LOADING

Type to search

فيلم “شرعوا الحشيشة” يمثل كل التناقضات للوضع العام في لبنان .. برافو رندلى قديح

Featured متفرقات

فيلم “شرعوا الحشيشة” يمثل كل التناقضات للوضع العام في لبنان .. برافو رندلى قديح

Paul Abi Haidar مارس 20, 2019
Share
  • حسن نشار

  • فيلم “شرّعوا الحشيشة” هو من اخراج رندلى قديح في إخراج أول فيلم لها .. وانتاج مجد جعجع في أول إنتاج لشركة “وايز برودكشن” وتأليف داليا الحداد ..
    طاقم الفيلم .. النجمة المتألقة ريتا حرب في أول بطولة فيلم لها .. والنجم الممثل طوني عيسى والقديرة ختام اللحام .. مجد جعجع وعدنان ديراني وفادي اندراوس وجوزيف عبود ومابيل سويد وجويل الفرن وستيفاني سالم وهاغوب دي جرجيان وغيرهم ..
    في أيلول 2018 وبعد سلسلة من الأبحاث الدقيقة مع تجّار مخدرات ورجال الأمن والأطباء والمرشدين الاجتماعيين وُلدت فكرة فيلم سينمائي جديد للكاتبة داليا الحداد تحت اسم “شرّعوا الحشيشة” .. وقالت عندها .. الموضوع الذي يتحوّل الى حديث البلد يستفزني .. وطالما الجميع يتباحث في مسألة اقرار قانون تشريع الحشيشة في لبنان .. قررت تقديم فيلم اجتماعي كوميدي انتقادي ساخر .. يُبرز حسنات وسيئات هذا التشريع .. والى اين سيصل من يقرر المضي في هذا الطريق .. وشددت على ان رسالة الفيلم تود ايصالها الى كل افراد العائلة .. كون الفكرة تهدف الى توعية الناس ولفت انتباههم من زوايا مختلفة .. التصوير شمل كل لبنان .. والبطولة لممثلين محترفين إضافة الى الوجوه الجديدة .. في البداية عناوين عريضة انطلق فيها الفيلم منذ اللحظات الأولى .. “بدي اسرق حتى جيب دواء لأمي” .. “بدي اسرق حتى اتزوج” .. “بدي اسرق حتى حقق طموحي” .. بدي اسرق حتى طعمي اخواتي” ..”بدي اسرق حتى علم أولادي” ..
    الفيلم يتأرجح بين الكوميديا السوداء والدراما .. خمسة شباب من مناطق لبنانية مختلفة ومن طوائف مختلفة يجمع بينهم الفقر والعوز والجوع .. والحشيشة ..
    السجن هو مساحة للحرية بعدسة المخرجة رندلى قديح فيما الخارج هو سجن كبير وهو السجن الحقيقي للمواطنين الذين لم يجدوا في أرض الوطن حقوقهم ..
    أسرة موقع ابيض واسود لصاحبه بول أبو حيدر ورئيس تحريره حسن نشار كانت موجودة وعادت حصرياً بهذه الكلمات ..
    رندلى قديح قالت .. هذا أول فيلم من اخراجي .. كان فيه التحدي والإصرار .. هو فيلم كوميدي وجدّي .. يشبه كل الناس في مجتمعنا اللبناني .. كل ما يعانيه من مشاكل وفقر والى أين يؤدي الفقر .. هو مناسب لكل العائلة وجديد من ناحية الموسيقى والتصوير ..
    صحيح أنا شرقية الملامح وغربية الأفكار ولكنني لبنانية في الصميم .. أتنقل بين فرنسا وإسبانيا فثقافتي مزيج من الثقافات الأجنبية .. وأعتقد أنني استطعت وببساطة بهذا الفيلم أن أوصل رسالتي للشباب ..
    ريتا حرب صرحت ..انه اول فيلم لبناني من بطولتي وهي تجربتي الأولى في السينما أتمنى منك دعمي وتشجيعي .. لدي مشاريع كثيرة على الطريق ولكنني أحصد نجاح هذا الفيلم الآن .. صحيح أن الفيلم ليس فيلم جوائز ولكنه فيلم لايت .. أتمنى أن يكون الفيلم ودوري فيه قد أوصل الرسالة على كل الأصعدة .. على صعيد المروجين وعلى صعيد الشباب وعلى صعيد الدولة ..
    فادي اندراوس قال .. الفيلم لايت كوميدي فيه الدراما والرسالة الهادفة المباشرة .. لكل الأعمار .. فيلم مهضوم وخفيف .. أتمنى من الجميع أن يحبه .. دوري هو “سامر” مطرب يحب الغناء ويود أن يشق طريقه نجو النجومية .. وضيعت طريقي .. لكن في النهاية لكل شيء نهاية ..
    عدنان ديراني قال .. التمثيل هو جزء مني .. كل شخصية في الفيلم لها رسالة .. شخصيتي بعلبكية .. من بيئة فقيرة .. دوري “علي” شخص يلتجىء للتجارة والتعاطي لينتقم من فقره .. لدي أعمال جديدة في السينما والتلفزيون ..
    جوليان فرحات الممثل اللبناني كان موجوداً فقال على الهامش .. وهو المعروف بجرأته وصراحته .. السينما نوعين هادفة للمهرجانات وشعبيه .. ووجودي هنا لدعم السينما اللبنانية وربما يكون هناك عمل سينمائي مشترك مع السيد مجد جعجع صاحب شركة “وايز برودكشن” كما أتمنى العمل بالتلفزيون مع شركة “الصباح” التي تعتبر الرقم واحد .. وبمناسبة يوم المرأة العالمي وجه تحية خاصة للسيدة نادين لبكي مخرجة فيلم “كفرناحوم” وللسيدة باميلا الكيك التي كوّن معها ثنائي في التلفزيون ..
    ايلي شالوحي قال .. بالرغم من الإمكانيات المادية الصعبة والوضع العام الإقتصادي والمالي لا زلنا نشتغل والسينما اللبنانية والدراما والتلفزيون في تطور مستمر .. لا شي يوقفنا .. والخسارة تعطينا الدعم .. أنا أفتخر بكل عمل لبناني .. كنا ننتج ونصور عملاً سينمائياً واحداً في السنة وها نحن نتخطى الأربعة أو الخمسة أعمال .. “داني وبيرتا” في مسرحية الوحش هي العمل الذي يجمعني بالسيدة كارول عبود مسرحية جاك مارون التي تقدم حالياً في الأشرفية وبقاعة دافئة بمسافة قريبة بين الممثلين والجمهور فيشعرون بأنّهم جزء من العمل لمدة ساعة وربع الساعة .. وسننتقل قريباً الى مسرح مونو ..
    فادي حداد المخرج اللبناني كان موجوداً وكان لنا معه هذه الدردشة .. صاحب باع طويل في اخراج الكليبات وأول عمل سينمائي له هو فيلم المهراجا .. كل تجربة ستكون أفضل من الذي سبقها .. والفرق كبير جداً بين اخراج الكليبات واخراج الأفلام السينمائية .. من الممكن أن يكون المطرب يغني وليس لديه أية فكرة عن التمثيل .. فالممثل في الفيلم والسينما يساعد أكثر من حيث المكان والكادر .. فلديه فكرة سابقة .. ربما الأفلام السينمائية تتوجه لشريحة اكبر من المجتمع وأعتقد أن الأفلام هي التي ستبقى للتاريخ والأيام .. أحب بل أعشقة متعة العين .. وهناك مبدعين كثر في الإخراج والسينما ..
    خالد السيد .. الممثل المخضرم كان موجوداً وقال .. أنا من دعمت وشاركت في السينما اللبنانية منذ البدايات وللموجودين اليوم أقول .. استمروا ولا تتوقفوا .. عدد من الاستوديوهات الذين صنعوا السينما اللبنانية أقفلوا منذ فترة ولا من حرك ساكناً .. حرام .. افلامنا السينمائية عرضت بالمهرجانات ونجحت .. لو خسر المنتج اليوم فغداً سيربح .. وتمنى للسيد مجد جعجع التقدم والنجاح ..
    روزي الخولي .. ممثلة .. صادفناها فقالت .. بمناسبة يوم المرأة العالمي .. أنا مسرورة جداً بالمساواة بين المرأة والرجل فالمرأة هي الضحية والتضحية .. هي الكلمة والقرار .. الرجل هو طفل بحجم رجل .. أفتخر بالسينما اللبنانية وبالمخرجة نادين لبكي .. أحب لبنان بالرغم من أن أبناءه “الدمعه بعينهون” كما الفقر والجوع .. فهو بلد عنده أمل وإيمان كبير بالأرض وتراب لبنان غالي .. تصور المصادفة .. أنتم موقع ابيض واسود وأنا احب الأبيض والأسود وما بحب الرمادي .. وتمنت لنا كل تقدم ونجاح ..
    سعد حمدان .. النجم الممثل كان حاضراً فقال في دردشة حصرية معنا .. للأسف نحنا ما عنا صناعة سينما كما يجب .. كلها محاولات فردية يشكروا عليها .. صحيح أنا من الممثلين الذين لا يغاروا من أحد وأحب الجميع ولكن .. في ظل الأوضاع المادية الصعبة ماذا ننتظر من الفيلم السينمائي والمنتج اذا بعد اسبوع صار هذا الفيلم على سي دي بالسوق يباع ب 1500 ل . ل. .. اين مقاومة الإقتصاد التي تكلم عنها الرئيس عون .. بعد تمنايته للسيد مجد جعجع قال .. صدقني يا صديقي .. دعم للدراما والسينما ما في ..
    في النهاية “شرعوا الحشيشة” هو فيلم بكل ما يمثل من التناقضات صورة عن الوضع العام في لبنان ..